مود اسطفان-هاشم. دراسة حول أندية المطالعة في لبنان

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي دعوات واعلانات لنوادي مطالعة في لبنان، ما دفعنا غلى التساؤل عن أسباب هذا الحماس بين الشباب والشابات وكذلك بين أفراد هم في خضم فترة النشاط المهني، بينما يشتكي جميع العاملين في صناعة الكتاب وتوزيعه من تراجع الاقبال على الكتب والمطالعة عامة في الدول العربية. فما هي الوظائف النفسية-الاجتماعية لأندية المطالعة ولأشكال المؤانسة الأدبية؟

تضمّنت الدراسة لمحة عن تاريخ المشاركة بالقراءات وصولًا إلى الصالونات الأدبية وأندية الكتب عبر الشاشة الصغيرة. كما تضمّنت مراجعة الدراسات الغربية حول أندية المطالعة، وهي دراسات صدرت غالبيتها في العقد الأول من القرن الحالي، على وقع تكاثر أندية المطالعة في البلدان الأنجلوسكسونية، الذي بدوره أتى على أثر نجاح نادي المطالعة لأبرا ونفري Oprah Winfrey. والجدير بالذكر أن غالبية الدراسات هذه تعود لباحثات من التيار النسوي.

أما الدراسة الميدانية فشملت 33 ناديًا في مختلف المناطق اللبنانية، معرّفة بسماتها الأساسية كتاريخ تأسيسها، وعدد أعضائها وأمكنة لقاءاتها وسبل التواصل بين أعضاءها، وتنظيم اجتماعاتها، الخ.  وقد استجاب 224 مشاركًا في هذه الأندية لاستمارة مفصّلة شملت خصائصهم الديموغرافية والثقافية، ودوافع المطالعة لديهم ودوافع المشاركة بالنوادي وكذلك أثرها على ممارسة المطالعة وتكوّن ذوقهم الأدبي. وارتكزت الدراسة أيضا على مقابلات وملاحظة اجتماعات بعض الأندية، ما سمح بالتعرّف على طريقة تلقّي النصوص الأدبية وعلى الدينامية بين الأعضاء وباستشراف نوعية العلاقات التي تنسج بين الأعضاء.

والملاحظ في ختام هذه الدراسة أن قراءة الكتب في أطر جماعية أسهمت في بناء روابط اجتماعية غير تلك التي يفرضها علينا محيطنا المباشر “الطبيعي” الذي ولدنا فيه (العائلة، العشيرة، الطائفة، المحلّة)، وأن لأندية المطالعة أثر على أعضائها يتخطّى حثّهم على المطالعة وتكوين ذوقهم الأدبي، فهي تساهم في التغيير على المستوى الفردي، ما يدعونا لنوع من التفاؤل. ففي مجتمع مجزأ ومشرذم بالانتماءات المذهبية، يشكّل نادي المطالعة ملجأً رحباً، ومكانًا للانتماء ولنسج علاقات اجتماعية حرّة، لم تُفرض على الفرد من محيطه وحيث يعبّر اللبنانيون، الشباب خاصة، عن آرائهم ومواقفهم بحرية.

صدر عن هذه الدراسة

مقالة بعنوان: المشاركة في القراءات والمؤانسة الاجتماعية بين الماضي والحاضر، على الرابط https://atharportal.net/blog/97

مقال يعرض نتائج الدراسة الميدانية: المؤانسة والتواصل الاجتماعي حول الكتب: أندية المطالعة في لبنان. أضافات، عدد 55-56، شتاء ربيع 2022

الدراسة الكاملة باللغة الفرنسية غير منشورة: Lectures partagées et sociabilité du livre: Les clubs de lecture au Liban

متوفرة على الرابطين التاليين:

https://www.academia.edu/70957590/Lectures_partag%C3%A9es_et_sociabilit%C3%A9_du_livre_Les_clubs_de_lecture_au_Liban

https://www.researchgate.net/publication/357589075_Lectures_partagees_et_sociabilite_du_livre_Les_clubs_de_lecture_au_Liban